طريقة تحضير “الأبريه”.. مشروب نوبى لا غنى عنه فى رمضان.. فيديومنشور بواسطة : بتاريخ : 14 أبريل، 2021




ما بين النوبة القديمة والحديثة، لا زال الأبناء يحافظون على جوانب من العادات والتقاليد التى توارثوها عبر الأجداد، خاصة المتعلقة بشهر رمضان الكريم من أكلات ومشروبات وغيرها، ومنها مشروب “الأبريه” المفضل لدى أبناء النوبة بمحافظة أسوان نظراً لما فيه من مكونات غذائية عالية تفيد الجسم خلال وقت الإفطار.


ويقدم “تليفزيون اليوم السابع” طريقة تحضير هذا المشروب النوبى الذى يحرص عليه الكبار والصغار فى رمضان وتقوم بإعداده النساء مع حلول الشهر المبارك.

42945-الأبريق
الأبريق


“أم عمار” سيدة نوبية تعيش بقرية أدندان بمركز نصر النوبة محافظة أسوان، ولا زالت تحافظ فى منزلها على العادات والتقاليد النوبية القديمة التى كانت تعيش عليها أمها وجداتها قبل انتقالهم من النوبة القديمة عقب بناء السد العالى، إلى القرى الجديدة بمركز نصر النوبة.

الدوكة
الدوكة


تصف أم عمار “الأبريه” بأنه مشروب مميز خاصة فى رمضان توارثه أبناء النوبة من أجدادهم منذ فترة بعيدة ولا يزالون يحرصون على تحضيره وتناوله خاصة فى شهر رمضان، نظرا لكونه مغزى ويحتوى على فوائد عديدة ويروى من العطش أيضا خاصة فى ظل أجواء أسوان الحارة.

أم عمار تحضر الأبريه
أم عمار تحضر الأبريه


وعن طريقة تحضير “الأبريه”، أوضحت السيدة النوبية، بأن الأبريه يشبه الفطائر الرقيقة، ويصنع من الذرة الشامية بعد طحنه وعجنه، ثم يخفف بالماء ويوضع القليل منه على “الدوكة” النوبية وهى قطعة الصاج الحديد التى توضع فوق الموقد، ثم لحظات ويرفع من على الدوكة ويكسر ويضاف إليه الماء البارد مع بعض الإضافات الأخرى مثل الليمون أو التفاح أو غير ذلك من أنواع الفاكهة ويشرب مع الإفطار فى رمضان.

أم عمار
أم عمار


وتابعت، بأنه يمكن إضافة بعض النكهات لمشروب الأبريه مثل الليمون أو التفاح أو المشمش أو الموز من خلال وضع القليل منه فوق المشروب، وينال إعجاب العديد من المواطنين.

رقائق الأبريه
رقائق الأبريه


وأشارت أم عمار، إلى أن الأبريه يعتمد فى إعداده على أدوات نوبية قديمة كانت السيدات تستخدمها منذ زمن النوبة القديمة، ثم النوبة بعد التهجير، ومن هذه الأدوات هى الدوكة، ذلك الصاج الحديد الذى يوضع فوق الموقد، وكانوا قديما يشعلون النيران تحته، أما حاليا فهم يستخدمون شعلة اسطوانات البوتاجاز، وتدهن الدوكة بالزيت قبل وضع عجين الأبريه فوقها حتى لا تلتصق بالحديد، وكذلك من الأدوات التى يتم استخدامها هو الخشبة التى توزع السيدة بها العجين على جميع أنحاء الدوكة حتى يتم فرد العجين، وكانوا قديما يستخدمون قطعة من النخيل فى عملية الفرد على الدوكة.

محافظات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *