قصة تلميذ اخترع روبوت لإطفاء الحرائق بدون سائق.. صورمنشور بواسطة : بتاريخ : 14 أبريل، 2021




رغم صغر سنه إلا أنه حصل على المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى مسابقة المخترع الصغير هذا العام، بعد تقدمه للمسابقة باختراعه روبوت لإطفاء الحرائق لمساعدة رجال الدفاع المدنى فى الوصول إلى الأماكن التى لا يمكن للإنسان  الوصول إليها” Fire Fighting Robot ” .


الطالب أحمد محمد حسن حسين بالصف السادس الابتدائى من مدينة فاقوس محافظة الشرقية تأهل باختراعه إلى المعرض الجمهورى فى مسابقة إنتل ايسف بعد أن فاز على مستوى الإدارات التعليمية فى المسابقة وتأهل للتصفية على مستوى المحافظة وفاز فيها وتأهل للمعرض الجمهورى بربوت إطفاء الحرائق.


وقال المخترع الصغير لـ”اليوم السابع” إن الفكرة أن يقوم الروبوت باكتشاف الحريق عن طريق حساس كشف اللهب (Flame sensor) وإطفاءه بالماء عن طريق ضخه بواسطة (Pump).


 وعن مميزات هذا الروبوت يقول إن هناك إمكانية تطويره فى المستقبل، لأن تصميمه الحالى بهدف إثبات الفكرة وهناك إمكانيات كبيرة لتطوير الروبوت، فمن جهة يمكن أن يكون حجمه أكبر ويمكن أن يتم تحميل طفاية الحريق عليه، وهو ما يساعده فى إطفاء جميع أنواع الحرائق، كما يمكن استخدام مواد أخرى فى تصميمه تكون قادرة على تحمل درجات حرارة عالية، وبالطبع كلما كبر حجم الروبوت كلما زادت إمكانياته فى إطفاء الحريق وتغطية حرائق أكبر، لأن الهدف الأساسى سيكون بعد تطويره هو مساعدة رجال الدفاع المدنى فى الوصول إلى الأماكن التى لا يمكن للإنسان العادى الوصول إليها.


وأضاف ويمكن إضافة ألواح شمسية للجهاز لتوفير الطاقة؛ وذلك يؤدى إلى توفير المال والكهرباء ويمكن تركيب إطارات أكبر للصعود إلى أعلى الدرج فى المبانى العالية.


وأشار المخترع الصغير إلى أن مكونات الروبوت عبارة عن الروبوت من جسم (Body) وعقل متحكم (Control) وجسم ال robot عبارة عن عربية مكونة من قاعدة يتم تثبيت الموتور والعجل بواسطة مسامير توجد حاوية أعلى الروبوت يتم تثبيت المضخة عليها  (Pump) وعقل متحكم (Control) يتكون العقل المتحكم من بورده الكترونية (Arduino) وحساسات اللهب (Flame sensor) ومضخة الماء (Pump) موتورز يتم توصيلهم على بوردة التوصيل (Test board) .


وقال إن برمجة العقل المتحكم عبارة عن


1-    برمجة الموتور باستخدام (shield motor) عن طريقها يتم التحكم فى اتجاهات الروبوت (للأمام والخلف ويمين ويسار)


2-    حساس اللهب ليعرف ما إذا كان هناك لهب أم لا


3-    مضخة الماء يتم استخدامها لضخ الماء فى حالة اكتشاف وجود لهب


وأكد المخترع الصغير أنه اشترك فى مسابقة “المخترع الصغير” وفاز بالمركز الثانى على مستوى جمهورية مصر العربية، وتم اختياره لمنصب أمين اتحاد طلاب إدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية، وأنه مصمم بارع فى مجال الجرافيك وتطبيقات الهاتف ومجال ال.Programing وحصل على المركز الأول فى مسابقة اقرأ على مستوى إدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية واشترك فى المسابقة الدولية ISEF.


وقال المخترع الصغير طريقة عمل الروبوت هى أن مشروع روبوت إطفاء حريق موجود فى مقدمة سيارة 3 حساسات لهب، عند تحسس أحد الحساسين الموجودين على جانب السيارة بوجود لهب، تتحرك السيارة إلى جهة اللهب، وعنده تحسس الحساسات الثلاث للهب يكون الحريق فى مواجه للسيارة، فتعمل مضخة المياه على إطفاء الحريق بضخ مياه من خزان محمل على السيارة، وعند عدم تحسس أى حساس لوجود لهب، تتحرك السيارة الى الامام للبحث عن لهب.


وتابع، بدأت فى مجال الإختراع و أنا فى الصف الرابع حيث بدأت باختراع مروحة تحول طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية وهذه المروحة شاركت بها فى مسابقة المخترع الصغير على مستوى إدارة فاقوس التعليمية و فزت بالمركز الأول ثم صعدت إلى الشرقية وشاركت بالمروحة وروبوت يستخدم لإطفاء الحرائق و فزت بالمركز الأول فيها و لكن شاركت بالروبوت فقط على مستوى الجمهورية وتم إختيارى و أنا فى الصف السادس و 14 شخصاً غيرى بعد ما قدمت فى الـ Video Conference الروبوت ذهبت إلى القاهرة بمبنى اتحاد طلاب الجمهورية و أقمت هناك 3 أيام وقدمت اختراعى فى اليوم الثانى وانتظرت خبر الفوز والحمد لله فزت بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية.


ثم توالت الأحداث حتى شاركت فى مسابقة Isef و تم عرضى للحكام على ثلاثة مراحل حتى تأهلت للمعرض الجمهورى النهائى ولن أتوقف عن تقديم الإختراعات ودائماً أنظر إلى أن تكون مصر منارة العالم.

اسرة المخترع
اسرة المخترع


 

أسرة-المخترع----
أسرة المخترع


 

المخترع-----
المخترع


 

المخترع-مع-والدته-
المخترع مع والدته


 

المخترع-مع-والدته-واشقائه-
المخترع مع والدته واشقائه

محافظات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *